الجمعة، 30 ديسمبر 2011

كيف تكون فى امان وانت على الفيسبوك Facebook

معظمنا له حساب على موقع التواصل الفيسبوك ولكن لم نحاول ان نسأل انفسنا ، هل نحن فى امان عند استخدام الفيسبوك ؟

فى هذا الموضوع سوف تتعرف على مقدار المخاطرة التى تكون فيها عند فتح حساب فى الفيسبوك ؟ وكيف تتغلب على مثل هذه المخاطر بسهولة جدا ؟
تكون امان وانت الفيسبوك Facebook

زاد في الآونة الأخيرة عدد المشاركين في الشبكات الاجتماعية على الإنترنت وبلغ عدد المشاركين في موقع " فيسبوك " مايزيد على 200 مليون فرد حول العالم

ولكي نبين مدى ضخامة هذه المشاركة فإننا نقول إذا كان موقع " فيسبوك " هو بلد من بلاد العالم لكان تعداده في المرتبة الخامسة بعد الصين والهند والولايات المتحدة واندونيسيا , ووفقاً لإحدى الدراسات الحديثة تبين أن مستخدمي هذا الموقع الاجتماعي في أوروبا قد زاد بنسبة 314 في المائة خلال السنة الماضية ليصل إلى نحو 100 مليون مستخدم .
ونظراً للشعبية الكبيرة التي يتمتع بها هذا الموقع فقد اعترفت مؤسسات كثيرة بقيمته في الترويج لمنتجاتها وخدماتها , هذا علاوة على أن كافة مشاهير العالم من الممثلين إلى رئيس الولايات المتحدة صفحة على هذا الموقع , ولكن ومع الأسف أن شهرة هذا الموقع وبعض المواقع الاجتماعية الأخرى جعلت منها مرتعاً خصباً لمن يريدون سرقة هوية الغير والمجرمين , ومع ذلك فهناك بعض التدابير التي يمكنك أن تتخذها لحماية نفسك .
أولاً : أحرص على ألا تدلي بمعلومات شخصية في صفحة النبذة عنك
لايفكر كثيرون قبل كتابة بياناتهم على الصفحة المخصصة للنبذة الشخصية فإذا بهم يكتبون بيانات متعددة فيكتبون عنوانهم وتاريخ ميلادهم ورقم تليفون المنزل , وهذه هي بالضبط البيانات التي يحتاجها النصابون ولذلك عليك ألا تكتب مثل هذه البيانات التي لا يجب أن يطلع عليها الغرباء .
ثانياً : استخدم النظم المتعلقة بخصوصية البيانات
تعرض معظم مواقع الشبكات الاجتماعيةدراجات متنوعة لخصوصية البيانات وعليك أن تختار أو أن تحدد من تصرح لهم بالاطلاع على بياناتك الشخثية , ويمكنك ا تجعل اسمك وبياناتك مغلقة على محركات البحث على الإنترنت مثل " جوجل " , وأفضل شيء هو أن تدخل النبذة الشخصية على أنها " خاصة " بحيث لا يستطيع الاطلاع عليها إلا أشخاص مختارون .


ثالثاً : استخدم تحديث البيانات بتعقل
قد يغريك أن تقول لكل من تعرفهم انك ذاهب في إجازة لمدة أسبوعين ولن تكون لديك الوسيلة لقراءة بريدك الاليكتروني ولكن ذلك يجعل الجميع يعرف أن منزلك سيكون خالياً خلال هذه الفترة كما يتيح لسارقي الهوية استخدام بياناتك وأنت بعيد عن الشبكة الدولية , كما أنه عليك الرص دائماً ممن يطلب منك مبالغ مالية حتى وإن كانت الرسالة واردة من أقرب الناس غليك لأنه يحتمل أن يكون أحدهم قد سرق حسابه وانتحل شخثيته على الإنترنت .
رابعاً : لا تضغط على الرابط الذي يرسل لك بالبريد الإليكتروني
من الحيل الشائعة للمواقع الضارة أن يرسل لك رابط في رسالة بريد غليكتروني تبدو عادية في مظهرها , فلا تتبع الرابط بالضغط عليه ولكن اكتبه في محرك البحث .

خامساً : عليك تفادي الاستقصاءات على الإنترنت
قد تبدو الاستقصاءات بريئة تماماً إلا أنها أحياناً توضع أحياناً للحصول على معلومات مثل التي تستخدم لتأمين الحسابات البنكية والمؤسسات الأخرى , وعليك تفادي أسئلة مثل ما هو اسم والدتك ؟ وما شابه ذلك . وبما أن نظم الأمان تختلف من موقع اجتماعي لآخر تأكد من قراءة المعلومات الخاصة بلأمان على الموقع سواء كان هذا الموقع هو " فيسبوك " أو تويتر أو ماي سبيس .


0 التعليقات:

إرسال تعليق